|    حب الشباب Acne   |    إزالة الشعر بالليزر   |    الأمراض الجلدية في الحج   |    الهربس   |    الكلف   |    قناة المجد-علاج مرض البهاق   |    زراعة الشعر - لقاء تلفزيوني   |    التعرق الزائد - لقاء تلفزيوني   |    طفح الحفاظ   |    الوحمات الدموية (الحمراء)
شد الوجه , الترهلات ,جلدية , جلد , أمراض الجلد,الأمراض الجلدية , التجميل , البشرة , النضارة , صفاء البشرة , التفتيح , كريمات التفتيح , صبغات الشعر , الشعر , الأظافر , تساقط الشعر , تقصف الشعر , الليزر , إزالة الشعر , ليزر إزالة الشعر , الضوء الآمن , الفراكسل , الثيرماج , شدة البشرة , البوتكس , فرط التعرق , التجاعيد , الكلف , تصبغات البشرة , الوحمات , المسام , سواد الركب , زيادة الشعر , الصدفية , البهاق , البهق , البرص , حب الشباب , أثار حب الشباب , الندبات , الحفر, الثآليل , الثواليل , الأثاليل , الصلع , الثعلبة , الميزوثرابى , حقن التعبئة , الكولاجبن , الحقن الذاتى , الشحوم الذاتية , زراعة الخلايا الصبغية , الدوالى , الفطريات , الزيوان , الزءونات , شد البطن , التقشيرالكريستالي , الكي البارد , الكي الكهربائى , الناروباند , البوفا , إزالة اللون , الوشم , النمش , حب الخال , ترهل الجلد , الهالات السوداء , السواد حول العينين , صنفرة الجلد , التنعيم الكرستالى , تنظيف البشرة , الماسكات , الفيشيال , الرواكتين , الرواكتان , الفراكشنال ليزر , الكورتزون , كريمات , مراهم , الكورتيزون , إيما , واقى الشمس , آثار الحروق , استشاري , استشاري جلدية , طبيب جلدية , استشاري ليزر , طبيب ليزر , علاج بالليزر , اكزيمر , موقع طبي , استشاري سعودي , موقع استشاري جلدية , موقع استشاري ليزر,الدكتور خالد الغامديوالدكتور خالد محمد الغامدي , بروفسور , فراكسل , فراكسل ريستور, الفراكسل

الكيس الدهني (الورم الدهني)

د. خالد بن محمد الغامدي - 22/1/2011

   
الاسم الصحيح له هو الورم الشحمي أو الدهني ولكن الكثير يسميه خطأ" بالكيس الدهني، وهو عبارة عن تكاثر لخلايا شحمية تحت الجلد، وهذا التجمع حميد ولا يسبب أي مشاكل في الغالب (باستثناء مظهره الغير مرغوب فيه او في بعض الحالات ألم بسبب الضغط على أعصاب مجاورة).

الورم الشحمي أو الدهني شائع ويصيب حوالي 1% من البشر وممكن أن يكون ورماً واحداً أو عدة أورام.
ويحصل في كل الأعمار ولكنه غالباً يظهر بعد سن البلوغ على شكل كتلة لينة الملمس وغير مؤلمة في الغالب. وحجمه يتراوح من جزء من السنتيمتر إلى عدة سنتمترات وقد يصل لأحجام كبيرة مثل (حجم البيضة أو حتى البرتقالة).

تظهر الأورام الشحمية على الكتفين والصدر والرقبة والذراعين والبطن والظهر ويمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم.

- كيف يتم تأكيد التشخيص؟
يجب التأكد أن هذه الكتلة ليست ورماً غير حميد وذلك بالفحص لدى الطبيب والذي قد يحتاج في بعض الحالات لعمل عينة (خزعة) من الورم لفحصه في المختبر والتأكد من التشخيص.
كما يجب استشارة طبيب الجلدية لمعرفة نوع أي ورم جلدي يزداد في حجمه أو يصبح مؤلما بخلاف السابق، حتى وإن كان مظهره الخارجي يدل على أنه ورم حميد ، والسبب في ذلك هو أن بعض الأورام السرطانية الخبيثة قد تظهر في صورة أورام حميدة.

- ما العلاجات المتاحة؟
إذا كان ورماً شحمياً فقد يترك بدون علاج ولكن إذا كان حجمه كبير ومزعج للمريض فيمكن إزالته جراحياً، وهناك أكثر من طريقة لإزالته:
* الطريقة الجراحية المعتادة بعمل بنج موضعي ثم استئصال كامل للجلد المغطي للورم مع كتلة الورم كاملة وهذه تحتاج لعدد من الغرز لإقفال الجرح وستترك أثر للعملية كخط يصل لعدة سنتمترات حسب حجم الورم.

* هناك طريقة أحدث وهي عبارة عن عمل بنج موضعي للمنطقة ثم عمل فتحة دائرية صغيرة (مثل فتحة خرامة الورق أي حوالي 4 مليمتر) يتم من خلالها إخراج محتوى الورم الشحمي ثم تُخاط هذه الفتحة الصغيرة بغرزة واحدة. وميزة هذه الطريقة هو عدم استئصال قطعة كبيرة من الجلد أو إحداث أثر لعملية جراحية كما في الطريقة السابقة.

صوره لورم شحمي (كيس دهني) على الظهر


 


صوره لورم شحمي (كيس دهني) قبل العلاج بالطريقة الجراحية التقليدية

 

صوره لمكان الورم الشحمي (الكيس الدهني) في الصورة السابقة بعد العلاج بالطريقة الجراحية التقليدية ويظهر أثر العملية على شكل خط يمتد لعدة سنتيمترات
( ملاحظه: يمكن تفادي هذه المشكلة بالطريقة البديلة حيث يصبح أثر العملية على شكل خط طوله حوالي نصف سنتيمتر فقط)
 



مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة

د. خالد بن محمد الغامدي
استشاري طب وجراحة الجلد والليزر
بروفسور مشارك بجامعة الملك سعود
 

الأعضاء
اسم المستخدم

كلمة المرور

تسجيل جديد

الفراكسل(الفراكشنال ليزر)
البهاق
زيادة التعرق
الليزر
أمراض و زراعة الشعر
مشاركات إعلامية
أرشيف الأخبار

الجرب

البهاق



برمجيات تطوير الحقوق محفوظة للبروفسور خالد بن محمد الغامدي | www.dralghamdi.net | info@dralghamdi.net